الثلاثاء 7 ذو القعدة 1435

البحوث المقبولة من بحوث المؤتمر

السادة أعضاء هيئة التدريس والذين شاركوا ببحوث فى مؤتمر التعليم المستمر

نحيط سعادتكم علما بأن البحوث المقبولة للنشر فى مَجلّةُ جَامِعَةْ طَيْبَة

العُلُوم التَّربَويّة عددها 17 بحثا  فقط لا غير وبياناتها


 
 

فهرس

اسم الباحث

عنوان البحث

1

د/ محمد عبد الرحمن خليل السعدني د.هشام بركات بشر حسين

فاعلية استخدام الشبكات الاجتماعية في تحقيق التنمية المهنية المستدامة "دراسة حالة على معلمي الرياضيات ببعض المدارس الابتدائية بمدينة الرياض

2

أ . د . حسـن بن عايـل أحمد يحـيى وأ . د. فوزي بن عبد السلام الشربيني أ . د عفت مصطفى  الطناوي

ود . عبد الله بن عبد المطلب الشحام

برنامج مقترح في أساليب التعلم الذاتي لتحقيق التعليم المستمر في ضوء اقتصاد المعرفة لطلاب كليات التربية في المملكة العربية السعودية

 

3

د/ تركي بن علي حمود المطلق

دور برامج التعليم المستمر في بناء مجتمع المعرفة : دراسة ميدانية بجامعة حائل .

4

د/رضا إبراهيم المليجى

 

متطلبات تحقيق ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم الجامعى المصرى لمواكبة متطلبات مجتمع المعرفة

5

د/ أسامة محمود فراج

 

تصور مقترح لتفعيل دور التعليم المستمر في تحقيق الأمن الثقافي وتعزيز الهوية الثقافية بجامعة تبوك

6

د/محمد أحمد الخطيب         د/ محمود جمعه بني فارس

 

قدرة البرامج المنفذة في مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعات الأردنية

في تحقيق المواءمة مع سوق العمل

7

د / نيفين بنت حمزة البركاتي

 

تصور مقترح لحافظة أعمال إلكترونية  في  مقرري  الوسائل التعليمية و تقنيات التعليم في ضوء التطورات المعاصرة لمتطلبات مجتمع المعرفة

8

د/ الجوهرة محمد جريه الدوسري

برنامج مقترح لتدريب معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية على تنمية مهارات الحوار الوطني في إطار برامج الجامعة للتعليم المستمر

9

د/ ايمان على محمدى شاهين

 

رؤية جديدة للتعليم المستمر للتغلب على البطالة  من خلال المقارنة بين تجارب الدول العربية وتجارب الدول الغربية فى التعليم المستمر

10

د/ سميرة هاشم أحمد باروم

 

التدريب في مجتمع المعرفة وتطوير أنماط ومهارات إدارة الصف لمعلمات التربية الأسرية " دراسة حالة على إدارة تعليمية بمدينة جدة

 

11

د/ السعيد سليمان عواشرية               أ. أسماء الربعي بن لعلى

 

التعليم المستمر للموارد البشرية بالمدارس الابتدائية والإعدادية بالجزائر"الواقع والمأمول" (معلمو جامعة التكوين المتواصل أنموذجا)

12

د/ إبراهيم سليمان العودة

 

إسهامات التعليم عن بعد في تطوير التعليم العالي المستمر بالمملكة العربية السعودية : مدخل استراتيجي

13

د/حسين محمد أحمد عبد الباسط

 

فاعلية استخدام المدونات الالكترونية  في تحقيق النمو المهني  وتنمية الاتجاه نحو المدونات لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية

14

د/ فائزة محمد المغربي                  د/ نادية أحمد سندي

 

برنامج مقترح لدبلوم التعلم الالكتروني في ضوء معايير الجودة الشاملة  بالمملكة العربية السعودية

15

د/ وليد  السيد احمد خليفة

 

فاعلية برنامج إرشادي لآباء المتخلفين عقلياً من خلال الفصول الالكترونية الافتراضية كأنموذج للتعليم المستمر في تحسين تقدير الذات لدى  أبنائهم.

16

رشا عبد التواب عبد الفتاح محمد

 

أساليب تطوير البرامج الأكاديمية للخدمة الاجتماعية في ضوء معايير جودة التعليم الجامعي"  كلية الخدمة الاجتماعية جامعة جنوب الوادي "أنموذجاً"

17

د / وائل صلاح محمد سيد السويفي

 

"برنامج قائم على نموذج الإرشاد للتنمية المهنية المستدامة في تنمية بعض مهارات التدريس و التفكير التأملي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية "

 


وبالنسبة لبقية البحوث فسوف يتم إصدار سجل (كتاب) لمن يحضرالمؤتمر ويقوم بعرضها في المؤتمر ويقوم بعمل التعديلات الخاصة ببحثه وفقا لما يدور من مناقشات في المؤتمر وبياناتها كالتالي


عنوان الدراسة

اسم الباحث

م

 

تجربة مؤسسات التعليم العالي السعودية في رعاية الموهبة والإبداع المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع  بجامعة الملك فيصل نموذجا

د. فتحي محمد على أبو ناصر

1.                  

 
 

قوام مشروع التعليم المستمر في المغرب من خلال رصد التعاضد بين الفواعل الوطنية وبعض مقومات الدعم الدولي

ضرضاري التهامي

2.                  

 
 

تصور مقترح لتفعيل التعليم المستمر في تنمية مجتمعاتنا العربية في ضوء اقتصاد المعرفة

أ . د/ محمـد صبري حافــظ

3.                  

 
 

التعليم المستمر وتميز الأداء وجودة الإنتاج - تجربة تربوية في التعليم العام

أ. أميمة الأحمدي

4.                  

 
 

واقع التعليم المستمر في الوطن العربي    "الأردن أنموذجاً"

فادي بن محمود الرياحنة

5.                  

 
 

مدى إمكانية تطبيق معايير الاعتماد وضمان الجودة على البرامج التعليمية في كليات جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية

د. نايف عبد العزيز المطوع

6.                  

 
 

دور التعليم المستمر في الحفاظ على الهوية الثقافية للمجتمع العربي في ظل مجتمع المعرفة

محمود فتوح محمد سعدات

د. أمينة إبراهيم بدوى

7.                  

 
 

تطــوُّر المعلوماتية و اثـره في تحديث مناهج التعــــليم المستمر بالجزائر- جامعة ســعـــيدة نموذجاً

د. الـعسري بومــديـــن

8.                  

 
 

أساليب وطرق مقترحة لحسابات الكلفة - العائد من برامج التعليم المستمر في الجامعات السعودية

د. علي حورية

د. أريج السيسي

9.                  

 
 

برامج التعليم المستمر في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة: دراسة تقويمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك

د. يحي عبدالخالق اليوسف

د. عثمان علي القحطاني

10.              

 
 
 

الأساليب المستخدمة لتحقيق الجودة في برامج التعليم العالي

حسن عزوزي

11.              

 
 

سويق التعليم المستمر الجامعي في الجامعات السعودية في عصر اقتصاديات المعرفة

بدر جمعان الشاعري

12.              

 
 

"تطوير التعليم المستمر في الوطن العربي على ضوء بعض الخبرات العالمية"

عبير حسن مصطفى حسان

13.              

 
 

تخطيط وتقويم البرامج التدريبية في منظمات تعليم الكبار والتعليم المستمر

د. ياسر فتحي الهنداوي

قاسم بن عائل الحربي

14.              

 
 

الإنترنت والتعليم المستمر في البلاد العربية اتجاهات حديثة لبناء مجتمع المعرفة

مختار عبد الخالق عبد اللاه عطية

15.              

 
 

معايير ضمان جودة البرامج التعليمية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية من وجهة نظر طلبتها

بشير عربيات

د. زيد سليمان العدوان

16.              

 
 

التعليم المستمر: الأهداف والخصائص بالإشارة إلى تجربة جامعة السودان المفتوحة

العوض احمد محمد الحسن

 

17.              

 

الجامعة الافتراضية ومُستقبل التعليم المُستمر

سارة عبدالله سعيد الدباسي

18.              

 
 

تحليل الكلفة - العائد لبرامج التعليم عن بُعد المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( تصور مقترح)

عاصم عبد القادر نصر توني

19.              

 
 

الإشراف الإلكتروني ومعوقات تطبيقه في العملية الإشراقية

أحمد بن زيد بن عبدالعزيز

20.              

 
 

تقويم تجربة السودان للتعليم المستمر

د. محمود يعقوب محمود

د. عبد العاطي عمر على

د. هناء عوض

21.              

 
 

معايير ومحددات بناء البرامج التدريبية كأحد تطبيقات التعليم المستمر في ضوء تكنولوجيا المعلومات

إبراهيم صابر محمد

سوزان عطية مصطفى السيد

22.              

 
 

دور التعليم المستمر في إعداد المعلم لمجتمع المعرفة

 

أ . د. عفت مصطفى  الطناوى

 

23.              

 
 

أساليب تطوير البرامج الأكاديمية للخدمة الاجتماعية في ضوء معايير جودة التعليم الجامعي

رشا عبد التواب عبد الفتاح محمد

24.              

 
 

دور التعليم المستمر في زيادة القدرات التنافسية للمرأة السعودية(دراسة مقارنة)

 

هناء احمد شوقي محمد شيحة

 

25.              

 
 

التعليــم المستمــر في مجتمــع المعرفــة (لمحة تاريخية وخبرات عالمية)

د. رانيا عبد المعز الجمـال

26.              

 
 

" تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد المعلم وتدريبه "بكليات التربية في ضوء معايير الجودة

د. وفاء حافظ عبد السلام محمد

27.              

 
 

واقع التعلم المستمر لعضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية

سمية إبراهيم الناصر

28.              

 
 

خصائص مجتمع المعرفة وانعكاساتها على التعليم المستمر كما تدركها عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الحكومية التعليم المستمر ونشر العلم والمعرفة

د جمال فواز العمري

29.              

 
 

معايير تقويم الأداء أعضاء هيئة تدريس الجامعة ودوره في تحقيق متطلبات الجودة في التعليم العالي

محمد إبراهيم غنيم

30.              

 
 

توظيف بعض تطبيقات الويب 2 في عمليات التنمية المستدامة  لمعلمات المملكة العربية السعودية  أثناء الخدمة

د. وليد سالم محمد الخلفاوي

د. مروة زكي توفيق زكي

31.              

 
 

رؤى مقترحة في ضوء التحليل البعدي Meta-analysis  لنتائج بحوث تكنولوجيا المعلومات المستخدمة في برامج التعليم المستمر

د. على إسماعيل سرور

32.              

 
 

التعليم المستمر عن بعد وسائله وأهميته للمسلمين في بلاد الغرب

عبد القادر جعفر جعفر

33.              

 
 

التخطيط لإدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في نظام التعليم المستمر

د. فاتن محمد عبد المنعم عزازي

34.              

 
 

التخطيط لبرامج الجودة والاعتماد في برامج التعليم العالي و المستمر ( جامعة طيبة - فرع العلا نموذجاً)

سعد الدين إبراهيم المصطفى

35.              

 
 

تصور مقترح لإستراتيجية قائمة على التعليم المستمر لتنمية الحوار الوطني والأمن الفكري لدى طلاب الجامعة في مجتمع المعرفة

 

د/ سناء علي أحمد يوسف         د / جمال الدين إبراهيم محمود

36.              

 
 

تصور مقترح لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير برامج التعليم المستمر

د. السيد عبد المولى أبو خطوة

37.              

 
 

واقع تطبيق معايير الجودة الشاملة في مدارس تعليم الكبار بمكة المكرمة من المنظور الإسلامي

د. سمية على عبد الوارث

د. هدى عبد الرحيم ميمني

38.              

 
 

تقويم القنوات التعليمية الفضائية العربية في عصر المعرفة على ضوء مواصفات القناة التعليمية الجيدة

خالد عمر العتيبي

39.              

 
 
 

السمات العامة لمجتمع المعرفة، وانعكاساتها على التعليم المستمر

ملحة بنت معلث بن رشاد السحيمي

40.              

 
 
 

التكامل بين التعليم النظامي والتعليم المستمر في عالم الشغل تجربة الجزائر

مزيان محمد

41.              

 
 

إجراءات منهجية لتوظيف التعلم القائم علي المشروعات في تنمية المهارات الحياتية للدارسين في مرحلة ما بعد محو الأمية في إطار التعليم المستمر

حمدي عبد العزيز إمام الصباغ

42.              

 
 

دراسة تحليلية من منظور علم اجتماع العولمة." تكنولوجيا المعلومات ودورها في التعليم  بالأردن"

د. علاء  الرواشدة بثينة زهير عبد الجواد

43.              

 
 

درجة ممارسة معلمي العلوم لأساليب تحقيق معايير الجودة الشاملة في التعليم المتعلقة بهم من وجهة نظر مدراء مدارسهم في محافظة اربد

د. معن قاسم الشياب

44.              

 
 

التكوين المستمر للأساتذة والمعلمين في دول أوربا

إدريس مقبول ,لبنى بن الطيب

45.              

 
 

" توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تطوير برامج التعليم المستمر" رؤية مستقبلية

مها مصطفي عمر عبدالعزيز

46.              

 
 

شفافية معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لنظام التعليم المستمر ودورها في توطين المعرفة

د/ وفاء عبد البديع اليافيد

د. وفاء عبد العزيز شريف

47.              

 
 

تدبير جودة التعليم العالي دراسة حالة جامعة التكوين المتواصل (المستمر) نظام ل.م.د نموذجا

صوار يوسف

دياب زقاي

48.              

 
 

المتطلبات التربوية لتعزيز الحوار الوطني والأمن الفكري في مؤسسات    التعليم المستمر

غادة حمزة الشربينى

49.              

 
 

التعليم المستمر في مجتمع المعرفة: نحو رؤية جديدة لمجتمع جديد

عادل سعد أبو دلي

50.              

 
 

مشكلات التعليم الموازي بجامعة طيبة من وجهة نظر الطالبات

د. سحر مفتي الصديق

د. منى السالوس

51.              

 
 

دور اقتصاد المعرفة في تعزيز القدرات التنافسية للتعليم العالي

بويعــقوب عبــد الكــريــم

52.              

 
 

الشراكة المجتمعية في تمويل برامج التعليم المستمر في الجامعات السعودية

أسماء عبدالعزيز النويصر

أ/ ليلى  حمد القاسم

53.              

 
 

دور التعلم المستمر في  بناء مجتمع المعرفة في ضوء خبرات بعض دول جنوب شرق آسيا

حنان مصطفى محمد

 

54.              

 
 

قدرة برامج مراكز التعليم المستمر على تلبية متطلبات مجتمع المعرفة

عمر عبد الرحيم ربابعه

55.              

 
 

مجتمع المعرفة وإشكالية التعليم المستمر بالوطن العربي في ظل تحديات الألفية الثالثة رؤية مستقبلية

جج

فوزي عبد الرزاق بن الطاهر

 

 

56.              

 

 

ويمكن للباحثين مراجعة موعد عرض بحثه من خلال الرجوع لبرنامج المؤتمر

 

عزيزي الزائر ... لأفضل تجربة تصفح للموقع يرجى تحديث متصفحك لمتصفح حديث مثل Chrome أو FireFox أو Internet Explorer