قياس الأداء وتطبيق نظام المؤشرات الرئيسية ودوره في تعزيز الجودة الشامــلة في جامعـــات الوطن العربي التجارب التحديات استرا
26/01/36
عدد التعليقات :
0
عدد الزيارات :
7625
تاريخ النشر :
26/01/36

مقدمة :

يشهد التعليم العالي في أنحاء العالم حركة نشطة وبخاصة في مجال الجودة والإعتماد الأكاديمي، إذ تسعى الجامعات لتحسين أدائها الإداري والأكاديمي، لتحقيق المخرجات التي ينتظرها المجتمع منها؛ بما يسهم في رفاهية المجتمع وتقدمه، ولا شك أن مؤسسات التعليم العالي في العالم الإسلامي جزء من هذا الحراك النشط، ويلحظ المراقب للساحة الأكاديمية مدى التقدم الذي وصلته الكثير من جامعات العالم الإسلامي من خلال تقدمها على سلم التصنيفات العالمية للجامعات، وتحقيق بعضها مراكز جيدة في هذه التصنيفات مقارنة بما سبق.

وقد بدأ الاهتمام بعملية قياس الأداء في مؤسسات التعليم العالي في الآونة الأخيرة يحظى باهتمام كبير لما يمثله ذلك من قدرة المؤسسة على تقييم الممارسات الحالية , ومدى ارتباطها بتحقيق الأهداف الموضوعة .

وقياس الأداء منهج استراتيجي يهدف إلى زيادة كفاءة أداء المنظمات من خلال تطوير أداء العاملين وفرق العمل وزيادة قدراتهم , وهو بعبارة أخرى يهدف إلى ربط إدارة أداء الأفراد بالأهداف والإستراتيجيات الموضوعة للمنظمة

كما تعد مؤشرات الأداءالجزء الأهم من القياس المعياري لأداء الجامعات، ووسيلة لمساعدة إدارات الجامعات على التعرف على واقعها الأكاديمي، وتقدير مدى فعالية العمل والقدرات الكامنة في المؤسسة،وتحديد الفرص ذات الأهمية الاستراتيجية لها .

ومن المعلوم أنه لا يمكن قياس ما لا يمكن توثيقه، ولا يمكن تجويد ما لا يمكن قياسه.

ومن هنا جاءت أهمية عقد مؤتمر علمي يناقش موضوع القياس ومؤشرات الأداء، ودورها في تعزيز الجودة في مؤسسات التعليم العالي في العالم الإسلامي.

محاور المؤتمر :  

المحور الأول : أهمية مؤشرات الأداء ودورها في تعزيز الجودة والاعتماد الأكاديمي في جامعات العالم الإسلامي :

1.    أهمية مؤشرات الأداء في تعزيز الجودة الشاملة .

2.    أهمية مؤشرات الأداء في تأهيل الجامعات للاعتماد الأكاديمي المحلي والعالمي .

3.    أهمية مؤشرات الأداء في تصنيف الجامعات على المستوى العالمي .

المحور الثاني : بناء ثقافة مؤشرات الأداء : الآفاق – العوائق – الحلول :

1-   آفاق تطبيق مؤشرات الأداء في قياس أداء جامعات العالم الإسلامي .

2-   العوائق والصعوبات اتي تحول دون تطبيق مؤشرات الأداء في قياس أداء الجامعات .

3-   مشروعات واستراتيجيات بناء الكفاءات البشرية المؤهلة لتطبيق مؤشرات الأداء وقياس أداء الجامعات .

4-   تطوير البنى التحتية والنظم التقنية لقياس الأداء داخل الجامعات .

المحور الثالث : آليات وأدوات قياس الأداء وتطبيق مؤشراته الرئيسية :

1-   بطاقة الأداء المتوازن .

2-   6 سيجما .

3-   توظيف التقنيات الحديثة في تعزيز قياس الأداء في الجامعات .

4-   أدوات الجودة ودورها في نشر ثقافة مؤشرات الأداء .

5-   المنظمة المتعلمة ذاتياً وآليات تطبيق مؤشرات الأداء .

6-   النموذج المؤسس على سلسلة القيمة المضافة .

7-   النموذج المتكامل لقياس الأداء .

المحور الرابع : تجارب الجامعات في قياس الأداء وتطبيق مؤشراته الرئيسية :

1-   تطبيق مؤشرات الأداء في مجال التعليم والتعلم .

2-   تطبيق مؤشرات الأداء في مجال البحث العلمي .

3-   تطبيق مؤشرات الأداء في مجال خدمة المجتمع .

4-   تطبيق مؤشرات الأداء في مجال التخطيط والحوكمة .

5-   تطبيق مؤشرات الأداء في مجال الإدارة والجودة .

6-   تطبيق مؤشرات الأداء في مجال القيادة والتنمية البشرية على المستويين الأكاديمي والإداري .

المحور الخامس : التعاون بين جامعات العالم الإسلامي في تطوير آليات وثقافة تطبيق مؤشرات الأداء في مختلف المجالات التطويرية :

1-   التجارب الناجحة في مجال التعاون في تطبيق مؤشرات الأداء .

2-   الخطط الإستراتيجية الشاملة لتعزيز التعاون بين جامعات العالم الإسلامي في مجالات تطبيق مؤشرات الأداء .

3-   برامج تنمية الموارد البشرية المؤهلة في مجالات تطبيق مؤشرات الأداء .
شروط تقديم البحوث:

  1. أن يكون البحث في أحد مواضيع محاور المؤتمر .
  2. أن يتوفر في البحث شروط البحث العلمي ومعاييره .
  3. ألا يكون البحث قد سبق نشره أو قدم في مؤتمرات أو فعاليات سابقة.
  4. ألا يزيد عدد صفحات البحث عن ( 30 ) صفحة حجم ( A4 ) بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق .
  5. أن يرسل البحث إلكترونياً،ويشترط أن يكون مكتوباً على برنامج (Microsoft Word) إصدار (2007), و أن يكون الخط بالعربية ( Traditional Arabic ) مقاسه: 16 ، أما الإنجليزية فنوع الخط ( Times New Roman ) مقاسه: 14,وبالنسبة لهوامش الصفحة من الأعلى و الأسفل (2.5) و من اليمين ( 2.5 سم ) و من اليسار ( 2 سم ).
  6. ترسل ملخصات الأبحاث في موعد أقصاه   (1435/04/01)الموافق (01/02/2014) وأن تكون الملخصات ما بين (200 – 400) كلمة.

ترسل الأبحاث في موعد أقصاه (01/06/1435) الموافق(01/04/2014)

  1. يخطر المشاركون باستلام بحوثهم في حينه.
  2. للجنة العلمية تصحيح بعض المعلومات والمصطلحات متى لزم ذلك.
  3. تخضع الملخصات والبحوث للتقويم من قبل محكمين
  4. يرفق الباحث:

  * ملخص للسيرة الذاتية في حدود صفحة واحدة.

  * استمارة المشاركة.

  * صورة جواز السفر لغير السعوديين.

  * ملخص البحث ( يشتمل على المقدمة، والأهداف ،والمنهج، والخطة بالتفصيل).

وبدون ذلك يتعذر مشاركة الباحث.

  1. تنشر البحوث المقبولة مع السيرة الذاتية الكاملة للباحث دون أية رسوم يتحملها الباحث.
  2. تتحمل الجامعة الإسلامية نفقات السفر والإقامة للباحثين المقبولة أبحاثهم.

موعد المؤتمر :

خـلال الفتـــرة من 12 إلــى 13جمادى الأولى 1436هـ الموافق 3-4 مارس 2015م

معلومات عن الباحث والبحث

يرجى تعبئة الاستمارة كاملة وإرسالها إلى الجامعة ((لتحميل الإستمارة اضغط هنا))

 

 

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟