توقيع اتفاقية بين جامعة طيبة والمركز الوطني للنخيل والتمور
03/04/38
عدد التعليقات :
0
عدد الزيارات :
126
تاريخ النشر :
03/04/38

WhatsApp Image 2016-12-27 at 12.40.18 PM.jpeg


تحت رعاية معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبد العزيز بن قبلان السراني صباح اليوم تم توقيع اتفاقية تعاون بين معهد البحوث والاستشارات بالجامعة والمركز الوطني للنخيل والتمور، بقاعة مجلس الجامعة وبحضور عدد من القيادات.
وأكد معالي مدير الجامعة عقب التوقيع على أهمية الشراكة بين الجامعة ومختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص، مشيرا إلى توجيهات سمو أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان حفظه الله , والتي تحفز الجامعة والقطاعات المختلفة بالمدينة المنورة للعناية بالبرامج التنموية بالذات تلك التي تهتم بالميزات النسبية لمنطقة المدينة المنورة والتي تزيد من الفرص الاستثمارية ورفع العائد على المزارعين من مزارعهم وزيادة الناتج المحلي.
وحرص سموه على التكامل بين الجهات المختلفة وتقديم الدعم لجميع القطاعات الحكومية والخاصة داخل وخارج منطقة المدينة المنورة. ونوه معالي د .السراني إلى أن الجامعة ومن خلال كلياتها ومعاهدها ومراكزها توقع الاتفاقيات التي تسهم في قيام الجامعة بدورها في الشراكة مع كافة القطاعات.
من جهته أوضح عميد معهد البحوث والاستشارات الدكتور معاذ بن عبد الله مجددي أن هذه الاتفاقية تأتي في ظل أهمية قطاع النخيل والتمور في المدينة المنورة خصوصا والمملكة عموما، موضحا أن التمور تعتبر قيمة اقتصادية كبرى، وسلعة اقتصادية جاذبة وعنصرا أساسيا للأمن الغذائي.
وألمح د.مجددي إلى ضرورة تطوير قطاع التمور وابتكار وسائل لزيادة الميزات التنافسية لقطاع التمور بمنطقة المدينة المنورة والتي تحتضن 12‎%‎ من إجمالي النخيل بالمملكة وبها آلاف المزارع, ويكون التطوير من خلال التركيز على كفاءة الإنتاج وخفض التكلفة وجودة المنتج, و لما للجامعة من الإمكانات العلمية والكليات المتوفرة والقدرات البحثية المتفوقة فقد حرصت الجامعة على تبادل الخدمات الاستشارية والتعليمية والمهنية بينها وبين كل الجهات الحريصة على مثل هذه الشراكات , سواء بالاتفاقيات المبرمة أو عن طريق المبادرات .
وأضاف د. مجددي أن الاتفاقية تتمثل في إجراء البحوث التعاقدية بين الطرفين لتطوير قطاع التمور والنخيل , وإنشاء التحالفات المنهية والأكاديمية فيما يخدم أهداف المركز الوطني للنخيل والتمور أهداف معهد البحوث والاستشارات , مثمنا رعاية معالي مدير الجامعة الدكتور عبد العزيز السراني لتوقيع الاتفاقية ودعمه لأنشطة المعهد.
من جهته قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتمور الدكتور محمد النويران إن الشراكة مع جامعة طيبة تأتي امتدادا لرغبة المركز في عقد شراكات مع جهات أكاديمية ومهنية مختلفة لدعم قطاع التمور وتحفيز المزارع والعاملين في هذا القطاع على تنمية مهاراتهم والعمل على رفع كفاءة الإنتاج، مثمنا لمعالي مدير جامعة طيبة د.عبدالعزيز السراني موافقته على توقيع الاتفاقية ودعمها.
وأكد د.النويران على أهمية قيام المركز بدوره في مساندة قطاع التمور في من خلال هذه الاتفاقية حيث يهتم المركز بالعديد من القطاعات المتعلقة بالتمور مثل جودة المنتج والتصدير والزراعة العضوية، والاستثمار وريادة الأعمال وتعزيز واستكشاف الفرص المحلية.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟