​​​title_conditions.jpg

مجلة العلوم التربوية، مجلة علمية محكمة، تصدر عن جامعة طيبة، وتهدف إلى إتاحة الفرصة للباحثين في جميع بلدان العالم لنشر إنتاجهم العلمي الذي يتصف بالأصالة والجدة، في مجال العلوم التربوية، مع الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي، والمنهجية العلمية.
وتقوم المجلة بنشر الأبحاث والدراسات العلمية، التي لم يسبق نشرها، وتقبل للنشر بالعربية والانجليزية ، وتشمل: البحوث الأصيلة ، التطبيقية والنظرية ، وتقارير المؤتمرات واللقاءات والندوات والمنتديات العلمية ، ومستخلصات الرسائل العلمية المميزة؛ الموصى بنشرها.
 
أولاً: شروط وقواعد النشر بالمجلة:
 
أ. الشروط اللازمة لقبول البحث في المجلة ( الشروط الفنية ) :
1.    يتم تقديم البحوث إلكترونياً من خلال موقع المجلة الإلكتروني (http://www.taibahu.edu.sa)، وتتم مراسلة المجلة على بريدها الإلكتروني jtues-2@taibahu.edu.sa
2.    يعد الباحث/الباحثين ملخصين للبحث: أحدهما باللغة العربية لا يقل عدد كلماته عن (200) كلمة، والآخر باللغة الإنجليزية لا يقل عدد كلماته عن(  300) كلمة .
3.    يكون في أسفل الصفحة للملخصين: العربي، والإنجليزي، كلمات مفتاحية (Key Words) لا تزيد على خمس كلمات، تعبر عن محاور البحث بدقة .
4.    يجب أن لا يتجاوز البحث المقدم للنشر - بأي حال – (8000) ثمانية الآف كلمة .
5.    تكون أبعاد جميع هوامش الصفحة: الأعلى والأسفل (4.2) سم، والأيمن والأيسر (3) سم، والمسافة بين الأسطر مفردة .
6.    يكون نوع الخط في المتن باللغة العربية (Simplified Arabic) وبحجم (14)، وباللغة الإنجليزية (Times New Roman) وبحجم (12)، وتكون العناوين الرئيسية في اللغتين بولد (Bold).
7.    يكون نوع الخط في الجدول باللغة العربية (Simplified Arabic) وبحجم (11)، وباللغة الإنجليزية (Times New Roman) وبحجم (9)، وتكون العناوين الرئيسية في اللغتين بولد (Bold).
8.    يلتزم الباحث/الباحثين باستخدام الأرقام العربية (1- 2- 3 ....Arabic) سواء في متن البحث، أو الجداول والأشكال، أو المراجع، ولا تقبل الأرقام الهندية، أو غيرها .
9.    يكون الترقيم لصفحات البحث في منتصف أسفل الصفحة، ابتداءً من صفحة الملخص العربي ثم الملخص الإنجليزي، وحتى آخر صفحة من صفحات البحث ومراجعه .
10.    يجب عدم إيراد اسم الباحث/الباحثين، في متن البحث سواء بشكل صريح، أو بأي إشارة تكشف عن هويته/هويتهم، وإنما تستخدم كلمة (الباحث، أو الباحثين) بدلاً من الاسم .
11.    يضع الباحث/الباحثين صفحة مستقلة عن البحث، يكتب محتوياتها باللغتين العربية والانجليزية، وتتضمن عنوان البحث، واسم الباحث أو الباحثين المشاركين، وتخصصات كل منهم، ودرجاتهم العلمية، والمؤسسة التي ينتمي إليها كل باحث منهم، ثم تتبع هذه الصفحة بصفحات البحث، بدءاً بالصفحة الأولى حيث يكتب عنوان البحث فقط، متبوعاً بالملخصين العربي، والانجليزي اللذين يكتب كل منهما في صفحة مستقلة، ثم كامل البحث .
 
ب. القواعد اللازمة لنشر البحث في المجلة ( القواعد العلمية ) :
1.      الجودة في الفكرة والأسلوب والمنهج، والتوثيق العلمي، والخلو من الأخطاء اللغوية والنحوية.
2.      الإسهام في تنمية وتطوير الفكر التربوي وتطبيقاته محلياً أو عربياً أو عالمياً.
3.      يقدم الباحث الرئيس تعهداً موقعاً منه ومن جميع الباحثين المشاركين (إن وجدوا) يفيد بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مقدم للنشر، ولن يقدم للنشر في وجهة أخرى حتى تنتهي إجراءات تحكيمه، ونشره في المجلة، أو الاعتذار للباحث لعدم قبول البحث بناء على رأي المحكمين؛ وذلك وفق النموذج المعتمد في المجلة.
4.      ينظم البحث وفق التالي :
                  أ‌-   البحوث التطبيقية: يورد الباحث/الباحثين مقدمة تبدأ بعرض طبيعة البحث، ومدى الحاجة إليه ومسوغاته ومتغيراته، يلي ذلك استعراض مشكله وتساؤلاته، ثم مجتمع البحث، وعينته، وأدواته، وإجراءات تنفيذه، والمعالجات الإحصائية أو كيفية تحليل بياناته، ثم تعرض نتائج البحث ومناقشتها، والتوصيات المنبثقة عنها .
                ب‌-   البحوث النظرية: يورد الباحث/الباحثين مقدمة يمهد فيها للفكرة المركزية التي يناقشها البحث، مبينا فيها أدبيات البحث، وأهميته، وإضافته العلمية إلى مجاله. ثم يعرض منهجية بحثه، ثم يقسم البحث إلى أقسام على درجة من الترابط فيما بينها، بحيث يعرض في كل منها فكرة محددة تكون جزءاً من الفكرة المركزية للبحث. ثم يختم بخلاصة شاملة متضمنة أهم النتائج التي خلص إليها البحث.
ج - في كلا النوعين من البحوث توضع قائمة المراجع في نهاية البحث، بأتباع أسلوب التوثيق المعتمد في المجلة، أما الدراسات السابقة فتدمج في متن البحث سواء في المقدمة أو الإطار النظري (بحسب اللازم )، ولا يفرد لها عنوانا مستقلا بأي حال من الأحوال.
5.      ترقم الجداول والأشكال في المتن ترقيماً متسلسلاً مستقلاً لكل منهما، ويكون لكل منها عنوانه أعلاه، ومصدره – إن وجد – أسفله .
6.      الاهتمام بتفسير نتائج البحث طبقاً لواقع المجتمع والعينة والقوى والعوامل التي تؤثر فيها، والمقارنة مع الدراسات السابقة إن وجدت .
7.      أسلوب التوثيق المعتمد في المجلة: هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية، الإصدار الســـــــادس :
American Psychological Association-6th  Ed (APA)
8.      يلتزم الباحث/الباحثين بتوثيق المقالات المنشورة في الدوريات العربية الواردة في قائمة المراجع العربية، وفقاً للنظام التالي:
                     أ‌-       توضع قائمة بالمراجع العربية في نهاية البحث، مرتبة هجائياً حسب الإسم الأخير للمؤلف الأول، وفقاً لأسلوب التوثيق المعتمد في المجلة .
                   ب‌-     يلي قائمة المراجع العربية، قائمة بالمراجع الأجنبية، متضمنة المراجع العربية التي تم ترجمتها، وفق ترتيبها الهجائي (باللغة الإنجليزية) حسب الاسم الأخير للمؤلف الأول، وفقاً لأسلوب التوثيق المعتمد في المجلة .
ج - إذا كانت بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية الواردة في قائمة المراجع (التي تشمل اسم، أو أسماء المؤلفين، وعنوان المقالة، وبيانات الدورية) موجودة باللغة الإنجليزية في أصل الدورية المنشورة بها، فتكتب كما هي في قائمة المراجع، مع إضافة كلمة (in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية.
وفيما يلي مثال على ترجمة بيانات المراجع العربية:
الجبر، سليمان. (1991م) تقويم طرق تدريس الجغرافيا ومدى اختلافها باختلاف خبرات المدرسين وجنسياتهم وتخصصاتهم في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك سعود – العلوم التربوية ، 3(1) ، 143-170 .
AL-jabr،s.(1991). The Evaluation of geography instruction and the variety of its teaching concerning the experience، nationality، and the field of study in intermediate schools in Saudi Arabic (in Arabic). Journal of king Saud University- Educational Sciences، 3(1)،143-170 .
9.كتابة المصطلحات أو الأسماء الأجنبية الأصلية بجوار المكتوب بالعربية، ومثال ذلك : جامعة منيسوتا Minnesota، وفي دراسة كوبو (1997Kubow،)، حكومة توكوجاوا Tokogawa، في مدينة سانتإتيان  Saint-Étienne، اليونيسيف UNICEF .
 
ثانياً: حقوق المجلة والباحث/الباحثين ( الحقوق الإجرائية ):


1.      إرسال البحث حسب الشروط الفنية بصيغة (وورد)، وبصيغة (pdf)، مع سيرة ذاتية للباحث/للباحثين، إن كانت مراسلته المجلة هي الأولى له/م.
2.      تقوم هيئة التحرير بالفحص الأولي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو الاعتذار عن قبوله حتى تنطبق عليه شروط النشر.
3.      تؤول كل حقوق النشر للمجلة في حالة قبول البحث للنشر، ولا يجوز نشره في أي منفذ آخر ورقياً أو إلكترونياً، دون إذن كتابي من رئيس هيئة تحرير المجلة.
4.      لهيئة التحرير الحق في تحديد أولويات النشر للأبحاث المقدمة للمجلة حسب معاييرها، وترتب البحوث عند النشر وفقاً لاعتبارات فنية .
5.      تحتفظ المجلة بحقها في أن تختزل أو تعيد صياغة بعض الجمل والعبارات لأغراض الضبط اللغوي ومنهج التحرير .
6.      البحوث غير المقبولة للنشر بناء على تقارير المحكمين يبلغ أصحابها دون إبداء الأسباب . 
7.      يُهدى إلى الباحث (الباحثون) نسخة واحدة من العدد المنشور فيه البحث، و(20) عشرون مستله منه.