Updated on 26-Mar-2020

لجنة أخلاقيات البحوث العلمية

 

 


إعلان هام


تنوه اللجنة أن آخر موعد لتلقي الأبحاث سوف يكون الثلاثاء 31 مارس 2020

الموافق 7 شعبان 1441

فالرجاء من السادة أعضاء هيئة التدريس والأبناء الطلاب الالتزام بالموعد المحدد

 

رئيس اللجنة

أ.د. حمدي بن حميد المرامحي

 

 

إعلان هام

 

بالنسبة لطلبات تغيير اسم الباحث الرئيسي في موافقة اللجنة السابقة وحرصاً على مصلحة الطلاب فإن قرار اللجنة النهائي هو: 

أولاً: يجب اثبات جدية الباحث في استكمال البحث الذي تمت الموافقة عليه ويكون ذلك على النحو التالي:

  1. الابحاث التي مر على موافقاتها أكثر من 18 شهر يجب إثبات أن البحث جاهز للنشر ولكن تحت المراجعة في أحد المجلات المعروفة.
  2. الأبحاث التي مر على موافقاتها من 12 إلى 18 شهر يجب إثبات أن البحث قد تم اعداده للنشر وترفق نسخة من البحث كاملاً.
  3. الأبحاث التي مر على موافقاتها أقل من 12 شهر يجب إثبات جدية الباحث في استكمال البحث بارفاق ما تم جمعه من معلومات طبقا لبروتوكول البحث المقبول.

    ثانياً: كيفية التقدم للتعديل:
  1. التقدم يكون بالتواصل مع الأستاذ جميل الجهني عضو اللجنة جوال 0567509175
  2. مدة التقدم تكون بحد اقصى تاريخ 15 – 02 – 2019.
  3. يجب تسليم المستندات كاملة ولن يلتفت إلى أي طلب غير مستكمل الاوراق نهائياً.

    ثالثاً: الاوراق المطلوبة هي:
  1. الموافقة الاصلية وليست صورة أو سكانر.
  2. البحث كاملاً مع مراسلات المجلة إذا كانت مدة الموافقة أكثر من 18 شهر.

    أو البحث كاملاً إذا كانت مدة الموافقة أكثر من 12 إلى 18 شهر.

    أو ما تم من اعمال في البحث إذا كانت مدة الموافقة أقل من 12 شهر.
  3. نسخة كاملة من بروتوكول البحث السابق الموافقة عليه من اللجنة دون تغيير أو تعديل.
  4. قائمة جديدة بأسماء المشركين بالبحث وعلى رأسهم الباحث الرئيسي.

    رابعاً: دور اللجنة:

    يتم تجميع كل الطلبات بعد انتهاء المدة المحددة في خلال اسبوع من انتهاء مدة التسليم وتسلم للباحث جميع اوراق التقدم مع ختم اللجنة على قائمة المشاركين الجديدة وبروتوكول البحث.

علماً بأنه لن يلتفت إلى أي طلب لا يثبت جدية الباحث في استكمال البحث أو غير مكتمل الأوراق.

 

 

رئيس اللجنة

أ.د. حمدي بن حميد المرامحي

 

 

 

 

إعلان هام

حرصا على اسم ومكانة كلية الطب -  بجامعة طيبة

تهيب عمادة الكلية

بجميع أبنائها من طلاب وباحثين وأعضاء هيئة تدريس

أن يتحروا نشر الأبحاث العلمية في المجلات الطبية المتخصصة والمعترف بها

ويفضل أن يكون لها معامل تأثير

وأن يتجنبوا المجلات الغير متخصصة والمجهولة

وفقكم الله جميعا لرفعة وإعلاء شأن الكلية

 

 

***********   إعلان هام**********  

تعلن اللجنة عن بدء قبول طلبات تقييم الأبحاث بدءاً من الأحد 24 – 9 – 2017 وفقا للتعليمات التالية:

1.     جميع الأبحاث المقدمة من الطلاب وأطباء الامتياز يجب أن تخضع لإشراف أحد السادة أعضاء هيئة التدريس (لا يشترط كونه باحث مشارك) وذلك نظراً لتلقينا عدد كبير من الابحاث تمت كتابة البروتوكول بها بطريقة غير صحيحة وسوف تقوم اللجنة برفض مثل تلك الابحاث. على أن يتم تقديم خطاب موقع من المشرف أنه قد قام بمراجعة بروتوكول البحث (بصيغةPDF ).

2.     بتم تعبئة نموذج التقدم للجنة الكترونياً وليس بخط اليد ويتم ارساله في صورة ملف Microsoft word.

3.     الالتزام بإرسال البحث الي اللجنة من خلال ايميل الباحث الرئيسي حيث ان الرد والتواصل سوف يكون على هذا الايميل فقط. ولن يتم إعادة الإرسال إلى أي ايميل اخر.

4.     ضرورة استكمال متطلبات التقدم للجنة والموجودة على موقع الكلية مرة واحدة عند التقدم مع العناية بملء البيانات.

  1. مراعاة تجنب الابحاث التي تشمل (دراسة مدي الوعي - دراسة سلوك – دراسة نسبة المهارات) حيث أن تلك الأبحاث طبقاً لمحرري المجلات العلمية لا تكون لديها أي فرصة للقبول للنشر حالياً ويعتبر إرسالها للموافقة إضاعة لوقت الباحثين واللجنة ونظرا لكثرة الأبحاث المرسلة للجنة للتقييم فقد يستغرق التقييم مدة أكثر من شهر وتعطى الأولوية للأبحاث التي لا تشتمل على مثل تلك الدراسات .

6.     أقل مدة للرد على الأبحاث المرسلة كاملة المتطلبات هي 15 يوم عمل من تاريخ الإرسال وفي حالة وجود أي استكمال للمتطلبات لا يعتد إلا من تاريخ الاستكمال. إجازات نهاية الاسبوع لا تدخل في مدة الخمسة عشر يوما.

7.     الدعم الفني يكون من خلال الايميلات وفي حالات الضرورة القصوى وفي أيام العمل الرسمية فقط وفي اوقات مناسبة.  

 

مع التمنيات بالتوفيق

رئيس اللجنة: أ.د. حمدي المرامحي

 

******************************

 

REC Mission

The purpose of the REC is to protect the rights, safety, and welfare of all research subjects. To achieve this, the REC must advise investigators in designing research projects in a manner to minimize potential harm to human subjects, review all planned research involving human subjects prior to initiation of the research, approve research that meets established criteria for protection of human subjects, and monitor approved research to ascertain that human subjects are indeed protected.

 

REC responsibility and authority

 

All human subjects research carried out in college of Medicine, Taibah University , or by any staff member affiliated to College of Medicine Taibah University must be reviewed and approved or determined exempt by the CM- REC prior to the involvement of human subjects in research.

 

Accordingly, the CM - REC has the following responsibilities and authority:

- The REC shall review and have authority to approve, require modifications in (to secure approval), or disapprove initial and continuing reviews of all research activities;

- The REC shall have authority to suspend or terminate approval of research that is not being conducted in accordance with the REC's requirements or that has been associated with unexpected serious harm to subjects.

- The REC must report to the [Dean or President] unanticipated problems involving risks to subjects and others or serious or continuing noncompliance by investigators.

- The REC must report to the National Committee of Bioethics (NCBE) unanticipated problems involving high risks to subjects and others within 24 hours and minor risks within 2 weeks.

 

 

 

للتواصل مع اللجنة: mc-rec@taibahu.edu.sa

mnassef62@yahoo.com

0593977557