إدارة الخدمات الطلابية

تقوم الإدارة بتبسيط الإجراءات لخدمة الطلاب باستقبال وإنهاء المعاملات الخاصة بالخدمات المقدمة للطلبة من عمادة شؤون الطلاب مثل (القروض والاعانات، واخلاء الطرف).وتقدم الخدمات من خلال التقنية الحديثة وتوجيه المراجعين لتسهيل وصولهم لإدارات العمادة بيسر وسهولة ومساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وسرعة إنهاء معاملاتهم.

الوحدات التابعة لإدارة الخدمات الطلابية

  • وحدة الاستقبال.
  • وحدة القروض والإعانات.
  • وحدة التشغيل الطلابي.

مهام الوحدات

وحدة الاستقبال: استقبال وإنها كافة الإجراءات للطلبة الخاصة بإخلاء الطرف وطباعة الإفادات الخاصة بشؤون الطلاب وتوجيه الطلبة والمراجعين.

وحدة القروض والإعانات: وحدة متخصصة بمتابعة طلبات الطلاب من قروض وإعانات وتقسيط أجهزة الحاسب الآلي والجولات والأجهزة اللوحية بجميع أنواعها، وبأقساط ميسرة بدون فوائد كخدمة مقدمة من عمادة شؤون الطلاب لطلبة الجامعة.

شروط ومتطلبات التقديم للإعانات المالية:

  • أن يكون الطالب من طلاب الجامعة المسجلين خلال الفصل الدراسي الذي قدم فيه طلب الإعانة .
  • أن تكون أسباب التقديم للإعانة مقنعة لدى عمادة شؤون الطلاب.
  • أن لا يكون الطالب قد حصل على إعانة سابقاً.
  • للطالب الحصول على إعانة لمرة واحدة خلال دراسته الجامعية .
  • الحد الأقصى للإعانة ( 500 ) ريال وذلك بعد موافقة مجلس إدارة الصندوق بعد الاطلاع على الظروف والمبررات .
  • ادخال رقم آيبان بأي بنك محلي يكون باسم الطالب ليتم تحويل المبلغ عليه.


شروط التقديم للقروض

  • أن يكون الطالب من طلاب الجامعة المنتظمين خلال الفصل الدراسي الذي تقدم فيه بطلب القرض .
  • أن يكون من الطلبة الذين تصرف لهم المكافآت وتحسب الأشهر المتبقية للفصل وتحسب قيمة القسط على حسبها وعلى أن يتم النظر بالمستويات الدراسية للطالب وتستبعد المعدلات المتدنية خاصة في نهاية الفصل الدراسي .
  • أن تكون أسباب السلفة مقنعة لدى عمادة شؤون الطلاب .
  • أن لا يكون لدى الطالب سلفة سابقة يقوم بتسديدها .
  • لصندوق الطلاب اتخاذ كافة الوسائل لاستيفاء السلفة من الطالب .

 الحد الأقصى للقرض (1000) ريال بعد موافقة عميد شؤون الطلاب.

إجراءات التقديم على خدمات القروض أو الاعانات

من خلال موقع الجامعة يقوم الطالب بالدخول على بوابة النظام الأكاديمي للطلاب

  • وإدخال رقمه الجامعي وكلمة السر
  • ومن ثم  النقر على عمادة شؤون الطلاب
  • ثم النقر على خدمات عمادة شؤون الطلاب ويتم استعراض الخدمات المقدمة بشروطها وضوابطها
  • والتقديم على الخدمة التي يرغب الطالب فيها  وسوف يقوم الموظف المختص بمتابعة الطلب، ويتم إرسال المبالغ عبر بطاقة الصراف أو رسالة اعتذار للغير الموافق للشروط.

ملاحظة: صورة الشاشة أثناء  التقديم

وحدة التشغيل الطلابي: هي وحدة تابعة لإدارة الخدمات بالعمادة وتسعى من خلالها إلى خلق بيئة متكاملة بين الطلاب وإدارات الجامعة، وتقدم لهم فرص العمل التي تتناسب مع تخصصاتهم. كما تسعى لجعل التشغيل الطلابي هي الأرض الخصبة لزرع أفكارهم ومبادراتهم لكل ما فيه رقي الجامعة وربطها بالمجتمع الخارجي، وإيجاد الفرص لاستثمار طاقاتهم وتطبيق خبراتهم النظرية على أرض الواقع.

المهام

1- إعداد البرنامج الزمني لخطة تشغيل الطلاب على مدار العام الدراسي.

2- إعداد المخاطبات الداخلية والخارجية وكتابة التقارير الدورية.

3- التنسيق بين إدارات الجامعة لتشغيل الطلاب.

4- عمل جدول للتشغيل الطلابي

5- تدريب الطالبات والطلاب على المشاركة في تنفيذ الأنشطة.

6- عمل الإعلانات والدعوات المختلفة لاستقطاب الطالبات للمشاركة في برامج التشغيل   الطلابية.

الأهداف

1- الاستفادة من القدرات والمواهب المتوفرة لدى الطلاب وتوظيفها لخدمة الجامعة والمجتمع.

2- نشر الوعي الثقافي داخل البيئة الجامعية وخارجها.

3- استثمار وقت فراغ الطلاب بما يعود عليهم وعلى الجامعة بالنفع والفائدة.

4- تنمية الشعور بالمسؤولية.

5- الاستفادة من القدرات والمواهب المتوفرة.

6- تأهيل الطالب للحياة العملية.

7- تشجيع إطلاق المبادرات الطلابية وتحفيزها واحتضانها.

1. أن يكون الطالب/الطالبة منتظما في الدراسة خلال فترة العمل في برنامج التشغيل الطلابي. (طلاب وطالبات الانتساب والتعليم الموازي والخريجين لا يحق لهم العمل في هذا البرنامج)

2.أن يكون معدل الطالب (3.00 من 5) أو أعلى، وألا تزيد عدد ساعات العمل عن الساعات المحددة والمتناسبة مع جدوله الدراسي.

3.ألا تتعارض ساعات الجدول الدراسي مع ساعات العمل .

4. ألا تزيد ساعات عمل الطالب عن 100 ساعة ولا تقل عن 20 ساعة في الشهر.

5.أن لا تزيد ساعات عمل الطالب خلال اليوم عن 5 ساعات .

6. أن لا يكون مجال العمل قسماً خاصاً برصد درجات أو معاملات سرية .

7. عدم السماح للطالب الجمع بين فرصتي تشغيل خلال الشهر الواحد.

8.يرسل نموذج تشغيل الطالب لوحدة الشراكة الطلابية لاعتماد التشغيل.

9. ألا يتراجع معدله الدراسي عن (3.00 من 5) خلال فترة التشغيل .

10. يرفق مع الطلب (كشف الدرجات الأخير ـ صورة البطاقة الجامعية ـ جدول الفصل الحالي – صورة شخصية).

11. يحق لوحدة التشغيل الطلابي إلغاء عقد العمل في حال مخالفة الشروط والتعليمات الخاصة بالتشغيل الطلابي ولا تتحمل الوحدة أي التزامات مالية تجاه الطالب أو الطالبة.

12. الالتزام بارتداء البطاقة التعريفية الخاصة بوحدة التشغيل الطلابي أثناء ساعات العمل.

13. الالتزام بما يستجدّ من الشروط التي قد تستحدثها وحدة التشغيل الطلابي لاحقاً والتي يتم التبليغ بها كتابياً.

14.في حال عدم تحضير المشرف للطالب بشكل يومي يعتبر غائباً.

15.القبول بالأولوية للمتوقع تخرجهم فما دون.

إجراءات التقديم

للتقديم لدى وحدة التشغيل الطلابي الدخول على موقع عمادة شؤون الطلاب ومن ثم الدخول على وحدة التشغيل الطلابي وتعبئة البيانات، أو الدخول على الرابط المرفق أدناه ومتابعة عملية التسجيل.

الرابط: http://cutt.us/Ojygt

للتواصل: مدير إدارة الخدمات

الايميل: dsa-dean@taibahu.edu.sa

هاتف: 014618888 . تحويلة:5910.